Sunday 9 March 2014

طرق فتح المواقع المحجوبة

إن مشكلة حجب بعض المواقع والتطبيقات مشكلة يعاني منها مستخدمو الإنترنت في أنحاء متفرقة من العالم. فطبقا لما أوردته العديد من المنظمات المعنية بحرية التعبير فقد اصبحت حرية الإنترنت في خطر. وقد امتد حجب المواقع ليشمل شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثة الكتابية والصوتية في بعض الدول. حتى وإن كنت تعيش في دولة لا تحجب أي موقع فإنك ستكون بحاجة لحماية هويتك على الإنترنت بحيث لا يتمكن أي موقع من تعقبك ومعرفة موقعك الحقيقي. ومن هنا اصبحت برامج فتح المواقع المحجوبة وإخفاء الهوية على الإنترنت ضرورة لمن يحرص على الاستخدام الحر والآمن لشبكة الإنترنت.

طرق فتح المواقع المحجوبة تتلخص في طريقتين:

أولا: البروكسي أو الخادم الوكيل
ثانيا: الفي بي ان أو الشبكات الافتراضية
البروكسي يتم استخدامه بطريقتين:
إما عن طريق إضافة إعدادات يدوية على متصفحك
أو عن طريق استخدام تطبيق يقوم بإضافة إعدادات البروكسي تلقائيا إلى متصفحك بمجرد تحميله على جهازك
وكذلك الحال بالنسبة للفي بي ان
فإما أن يتم إنشاء اتصال في بي ان يدويا على جهازك
أو أن تقوم بتحميل تطبيق في بي ان يتم من خلاله الاتصال بشبكة الخوادم بضغطة زر.

وعلى الرغم من انتشار البروكسي وبخاصة في دول العالم العربي إلا أن الفي بي ان او الشبكات الافتراضية تعد أفضل لعدة عوامل:

الفي بي ان أكثر أمانا لأنه يمكنك من استبدال عنوان ال IP الخاص بجهازك بعنوان IP جديد من خارج الدولة التي تقيم بها بينما البروكسي يعمل على إخفاء ال IP فقط وبالتالي فيمكن الكشف عنه بكل سهولة.
الفي بي ان يقوم بتشفير اتصالك بالإنترنت تماما حيث يمر اتصالك بالإنترنت من خلال نفق الفي بي ان وبالتالي فإن اتصالك سيكون مشفرا على كافة المتصفحات والتطبيقات التي تستخدم الإنترنت. لكن البروكسي يعمل على متصفح واحد فقط.
الفي بي ان اسهل في الاستخدام من البروكسي فحتى إذا قمت بإنشاء اتصال الفي بي ان يدويا يمكنك حفظ الاتصال حتى تقوم بالضغط عليه لاحقا دون الحاجة إلى إعدادات إضافية على المتصفح. 

0 comments:

Post a Comment